احذر من الفايس بوك...






بسم الله الرحمن الرحيم

عَصر الفايسبوك هو موضوع الساعة، رُبما تِسعة من أصل عَشرة أشخاص عبر العالم سَمعو بهذا الاسم،فمعظم رُواد الأنترنت حاليا عندهم حساب بهذا المجتمع الافتراضي- إن لم نقل كلهم-.
فِي السنين السَابقة كانت مجموعة من المواقع ظهرت بمفهوم البْلُوغر (التدوينات)، كشبكات سْكاي بلوغ (سْكاي روك) وماي سْبايس ولا ننسى برامج الشات كالهوتميل والياهوو والبالتوك... وكان لِكل مَوقع وبَرنامج خَصائصه الخاصة.
لَكن بظهور مُجتمع الفايسبوك طغى على المواقع السابقة، فهذا الموقع العملاق اِستطاع أَن يعرِفَ كيفَ يجذبُ اليهِ ملايين الناس في وقتٍ وجيزٍ بجمع معظم الخصائص والبرامج في مكان واحد، حتى صار اليوم جُزء لايتجزء من حياتنا اليومية.
المشكلة هنا هو أنه أصبح اِدمانا خطيرا لعَدد من المشتركين، وأَصبحوا يَخلطونه بِواقعهم الحقيقي، فسِلبيات الشبكات الاجتماعية كثيرة ومرعبة، والقليل فقط من يُعطيها اهتمام أكبر وأذكر منها :






1)   كتابة السيرة الذاتية، والأحداث اليومية وتحديثِ الصُور، والتحدث عن الأصدقاء، وبعض الأحيان اِفشاء الأسرار.
2)   ذِكر عنوان المنزل، والمُستوى التعليمي، وأرقام الهواتف، والأماكن المُتردد عليها، والاوقات التي يَعْمل فيها المستخدم، من خلال خدمة تَحديد المواقع.
3)   بَعض التطبيقات تَطلِعُ على مَعلومات المُشترك الخاصة بِدون اِهتمام هذا الأخير لَها، وتطبيقات أخرى تَنشر الفِتنة على الحائط بِدون موافقة صاحِب الحِساب.
4)   كَثرت اِختيار الأصدقاء بِدون مَعرفتهم الشخصية، وَتكوين عَلاقات حُب وغَرام وَهمية لجمال صورة حساب مُعين أو حلاوة كلامهـ (ـا).
5)    نَشر مَا هَب ودَب من صُور وأَقاويل بِدون مَصدر فقط لأنها هادفة.
رُبما مَاسَيقوله مُعظم المُشتركين عِند قِرائتهم لهذه النقط :
(" وماذا لو كتبت كل شيء، لست أقوم بشيء خاطئ، أنت فقط تهلوس، وتريد ...") وغير ذلك...
لكن مالا يعرفه هؤلاء أن المعلومات التي ينشرونها مكتوبة في مكان خاطئ.
فقبل كل شيء الفايسبوك مَوقع للترفيه فقط لا غير، بِمعنى اللعب والدردشة والتواصل  بين الأصدقاء وعمل قروبات...وغيرها
فَأذكر الاَن خطورة السلبيات السابقة والتي تَكمُن في :
1)  ذِكر المَعلومات الحقيقية عنك صَالحة عِند أُمور مُعينة وشَخصية، لَكن عندما يُصبح نظام حَياتك مَكشوفة لدى الجميع تصبحـ (ين) مملا وبدون قيمة، فالانسان بِطبعه يُحب الغموض، فإذا رَأيت صُندوق كبير، مُغلق ومُزخرف سَيُعجبك المَظهر وقَد تُراودُك ألف فِكرة عَن مَابداخلها وَيصبح مَحط اهتِمامك، لكن اذا فَتحت الصندوق وَوجدت حَجرا عادي، فهل تصبحـ (ـيـن) بعد ذلك مهتمـ (ـتـ) ـا بالصندوق؟ طبعا لا، هذه طبيعتنا نحن أبْناء أدم، فكل مَرة نعرف عن أصدقائنا شَيء جديد لا يَعرفها أَخرون يُظهر تَميزنا واعجابنا للشخص، ولو كنت تعرفـ (ـين) عن صديقـ (ـتـ)ـك كل شيء فلكـ (ـي) خيارين إما استغلال تلك المعلومات لصالحك أو البحث عن صداقة أخرى أكثر انفتاحا وفي كِلْتا الحالتين المتضرر واضح.
2)    عندما يُعرف عنك مكان إقامتك، وتَوقيت خروجك منه، والأمَاكن التي تَتردد عليها، يُصْبح سَهل التنبأ بحركاتك، فَقد يَتم سرقة بيتك أثناء غيابك، أَو صُنع كَيد لك في طريق إلى أحد الأمكنة المُتردد عليها، وَالعديد من الأفكار السليبة والتي قد تؤذيك، لِذلك لا تستعملـ (ـي) معلوماتك الا لغرض خاص.
3)    عَدم الإطلاع عَلى التصْريحات المُعطاة للتطبيقات قَد يَضر بمستخدمها، فقد يبدأ تَطبيق بنشْر صُور مُخلة بالحياء أو معادية للدين بدون علمك تجعلك مُنتقدا من جهة ومكروهًا من جهة أخرى من طرف أصدقائك، وبَعض البرامج قد تنشر الفتنة حيثُ تَنشر أحاديث توجد ماهو مَنسوب إلى سيدنا مُحمد عليه أفضل الصلوات والسلام ومنها ماهو ضعيف وموضوع، وأيات محرفة تُنسب إلى القراَن الكريم، مما يحرف تعاليم ديننا الحنيف، فأي حَديث أو اَية أو صورة يجب ذكر مصدرها، كما يجب عدم نشر صور لممثلي شخصيات الرسل والأنبياء حتى لا ترسخ في أذهاننا.
4)    أصبح من السهل الاَن أن ترسل إلى أي أحد طلب تكوين صَداقة، لكن سٌوء الإختيار قد يجعلك عرضة للمشاكل، ومثلا لذلك قد يضمك أحد ما في صورة إباحية مم يجعلها تنشر في حائطك كما وقع لأحد الأخوات، وكَذا عَلاقات الحُب الوهمية التي يـ (تـ) ـعيشها بعض الأشخاص والتي تؤثر على واقعهم حيث هناك من يـ (تـ)ـشهر علاقتهـ(ـا) الوهمية مما يفعل مشاكل قبل وبعد الزواج وبعض الاحيان مع العائلة، فنصيحة عفوية مني فكر(ي) في العواقب قبل نشر أي شيء حساس...
5)     بَعض الأحاديث الضعيفة والصور المعدلة تنشر باسم الاسلام فيترافق مع ذلك جملة :( أنشرها ولك الأجر أو اذا لم تنشرها فاعلم أن شيطانك هو.. أو أقسم بالله أن أنشرها وغيرها الكثير...) لِعلمكُم الأجر والأقدار والخير بيدي الله سبحانه وتعالى والجَنة لا تُضمن بِنشر أحاديث معينة بَل بالتشبث بالدين والقِيم الأخلاقية للعمر كله، وكذلك بعض الصور المعدلة والتي نشاهد في تعبير من يٌعلقون عليها ( سبحان الله و لا اله الا الله وغير ذلك...)، تأكدو من مصدر الصور أولا ثم عَلقوا... وفي النهاية هذه بعض الاحاديث الضعيفة والتي ليست من قول لا سَيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أو القران الكريم أو أحد من الصحابة:
  • الجنات تحت اقدام الامهات
  • لا حياء في الدين
  • اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا
  • اطلبوا العلم ولو في الصين
  • ابغض الحلال الى الله الطلاق
  • عليكم بالشفائين العسل والقران
  • الاذان في اذن المولود
  • كما تدين تدان
  • اتق شر من أحسنت اليه
  • اقرؤو سورة يس على موتاكم
  • الضرورات تبيح المحضورات
  • خير الأمور أوسطها
  • ما أكرمهن إلا كريم ، وما أهانهن إلا لئيم
  • خير البر عاجله
  • العلم في الصغر كالنقش على الحجر
  • سقوط سبعه من امراء الدول
  • رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي
  • لهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني....
  • نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع...
وغيرها...

ليست هناك تعليقات: